مستقبل علم الاتصال التسويقي



قدم البروفيسور دون إي شولتز من خلال هذه المقالة رؤيته حول وظيفة الاتصال التسويقي الحديثة في ظل توفر البيانات الضخمة والتقنيات المتطورة، والتي بدورها ساهمت في إعادة صياغة المفاهيم والأدوار. عرض البروفيسور نموذجاً يشرح من خلاله المفهوم الحديث للاتصال التسويقي والذي يتكون من سبعة عناصر أساسية (نموذج PAR ) وهي: 

1.         الأنماط (Patterns) 
2.         المنصات (Platforms)
3.         الرشاقة(Agility) 
4.         الفعل (Action) 
5.         الاستجابة (Response) 
6.         الملائمة (Relevance)
7.         العلاقات (Relationships) 

يستند النموذج على ثلاث مجالات رئيسية:
المجال الأول (P): الأنماط والمنصات ويقصد به أنماط سلوك المستهلك الناتجة من تحليل البيانات، التي جمعت عبر أنظمة الكترونية متطورة قادرة على قراءة تفاعل المستهلك بمختلف الأشكال (حتى تفاعل الصوت والبصر).  على سبيل المثال/ بعض المتاجر من خلال قراءة وتحليل سلوكيات المستهلك اثناء تسوقه في المتجر تستطيع أن تحصل على معلومات أساسية عن نوعية المنصات أو الوسائل المناسبة لاستهدافه والتواصل معه.

المجال الثاني(A) :  عنصري الرشاقة والفعل يمثلا رشاقة أو سرعة التفاعل والتجاوب بين الشركة وحاجات أو رغبات المستهلك. الشركات تستطيع قراءة سلوكيات المستهلك والتفاعل معه لتلبية حاجاته المستقبلية.  في حين المستهلك يجد حاجاته ويضمن حصوله على حلول عملية وفعالة لمشكلاته بشكل سريع وفعال.
المجال الثالث(R) : يضم أخر عناصر النموذج ( الاستجابة، الملائمة والعلاقات). يمثل هذا المجال مخرجات نشاط الاتصال التسويقي، الذي يهدف إلى بناء علاقة مباشرة مع العميل. ويتم ذلك من خلال: الاستجابة الفعالة والملائمة، والتواصل التفاعلي بين المستهلك والشركة لتلبية حاجات المستهلك، وتحقيق ربح معقول يضمن استدامة العلاقة بينهما.

الهدف الأساسي الذي يسعى نموذج PAR إلى تحقيقه: التقليل من جهد المستهلك في البحث عن المنتجات، والسعي لتطوير وتحسين السلع والخدمات المعروضة في الأسواق لبناء علاقة فردية قوية بين المنظمات والعملاء. 

المصدر:


Schultz, D. (2018). The Future of IMC: One-to-One Consumer-Marketer Interaction and Involvement. Retrieved from http://jimc.medill.northwestern.edu/2017/10/23/the-future-of-imc-one-to-one-consumer-marketer-interaction-and-involvement/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بناء قصة العلامة التجارية

الأشكال الحديثة للأدوات الترويجية