مؤثرين حقاً! أم هم مجرد مشاهير؟



عزيزي القارئ سنخوض سوياً من خلال هذه المقالة معركة لا منتصر فيها ولا مهزوم، سلاحها الكلمة وقائدها العقل، الأسرى فيها أحرار والأحرار فيها أسرى. 

يلحظ المتابع والمشارك في منصات التواصل الاجتماعي شيوع مصطلح مشاهير أو مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي وصعود الاختلاف حول استخدام المصطلح واستحقاق الموصوف به. حيث لفت انتباهي مقطع فديو يتحدث فيه الدكتور محمد الحيزان عن رأيه في تأثير مشاهير الإعلام الجديد وقد قال بأنهم مشاهير وليسوا مؤثرين. ثم علق الدكتور عبد الله الحمود على الحيزان راجياً في تعليقه أن يراجع الحيزان رأيه ومؤكداً على تأثيرهم بقوله "مؤثرين جدا". لا شك أن كلا هما أساتذة إعلام واتصال جهابذة تشهد لهم إنجازاتهم ولكن بصفتي دارس في علم الاتصال لمرحلة الدكتوراه وبحثي يتمحور حول تسويق المؤثرين أجدها فرصة لعرض رأيي هنا. طبعاً لن أتحدث بلغة الأرقام أو ما توصلت إلية جل الدراسات الغربية فهي بلا شك تثبت وتؤكد على حقيقة تأثيرهم ولكنني سأقدم وجهة نظري منطلقاً من البعد الثقافي والذي أضنه السبب الرئيسي وراء هذا الاختلاف الحاصل. 

يُعرف التأثير على أنه النفوذ أو القدرة على إحداث أثر. في حين الشهرة تعني ظهور الشيء وانتشاره، ولكن المشكلة ليست في المعنى الحرفي وإنما تكمن في التداعيات والمعاني الثقافية التي تأتي مصاحبة لها. فإذا قلنا مؤثر هنا بالضرورة تأتي معاني ثقافية مصاحبة للمعنى الرئيسي كالقدوة، قائد الرأي والعالم وغيرها من المعاني السامية والمقبولة اجتماعياً والتي تكونت وترسخت عبر الزمن والتجارب. وعند قولنا مشهور هنا تتصارع حولها المعاني والمقاصد الثقافية والتي في الغالب معاني لا تتسق ولا تتماشى بل أحياناً تتعارض مع المفهوم الثقافي للمؤثر. لذا باتت كلمة مؤثر عند البعض في صورتها النمطية وكأنها تحمل معنى مضاد للمشهور. ونتيجة لذلك يصعب على الكثير وصفه بالمؤثر أو الاعتراف حتى بتأثيره ولكن إذا تجردنا من المدلولات الثقافية لن نجد مشكلة حقا في قولنا مؤثري منصات التواصل الاجتماعي.

مراجع متنوعة عن الموضوع للفائدة:


Abidin, C. (2016). Visibility labour: Engaging with Influencers’ fashion brands and #OOTD advertorial campaigns on Instagram. Media International Australia, 161(1), 86-100. http://dx.doi.org/10.1177/1329878x16665177
Backaler, J. (2018). Digital influence (1st ed.). Glendale: Springer International Publishing.
De Veirman, M., Cauberghe, V., & Hudders, L. (2017). Marketing through Instagram influencers: the impact of number of followers and product divergence on brand attitude. International Journal Of Advertising, 36(5), 798-828. http://dx.doi.org/10.1080/02650487.2017.1348035
Evans, N., Phua, J., Lim, J., & Jun, H. (2017). Disclosing Instagram Influencer Advertising: The Effects of Disclosure Language on Advertising Recognition, Attitudes, and Behavioral Intent. Journal Of Interactive Advertising, 17(2), 138-149. doi: 10.1080/15252019.2017.1366885
Fastenau, J. (2018). Under the Influence: The Power of Social Media Influencers. Retrieved from https://medium.com/crobox/under-the-influence-the-power-of-social-media-influencers-5192571083c3
Freberg, K., Graham, K., McGaughey, K., & Freberg, L. (2011). Who are the social media influencers? A study of public perceptions of personality. Public Relations Review, 37(1), 90-92. doi: 10.1016/j.pubrev.2010.11.001
Martensen, A., Brockenhuus-Schack, S., & Zahid, A. (2018). How citizen influencers persuade their followers. Journal Of Fashion Marketing And Management: An International Journal, 22(3), 335-353. doi: 10.1108/jfmm-09-2017-0095
Mediakix. (2017). How Do Instagram Influencers Make Money?. Retrieved from http://mediakix.com/2016/03/instagram-influencers-making-money/
Song, K. (2018). What is influencer marketing?. Retrieved from https://www.tonyrobbins.com/career-business/what-is-influencer-marketing/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مستقبل علم الاتصال التسويقي

بناء قصة العلامة التجارية

الأشكال الحديثة للأدوات الترويجية