الوسيلة بين سلطة المرسل والمتلقي



دائماً ما يسعى المرسل عبر وسائل الاتصال الجماهيري إلى إحداث أثر في المتلقي. وبما أن الاتصال الجماهيري منذ بداية البشرية مر على تحولات عديدة، ولعل من أبرزها تنوع وتطور وسائل الاتصال. فقد ساهم تعدد وتطور الوسائل في إيجاد وتحديث مفاهيم ومعايير مختلفة للاتصال الجماهيري الفعال. حيث كان الاتصال الجماهيري قديماً يعتمد على الخطابة كوسيلة للاتصال. ولتلك الوسيلة معايرها الخاصة والتي تضمن لمن تتحقق لديه حق التأثير. فقد ذكر أرسطو عدد من المعايير في كتابه الخطابة، والتي بدورها ساهمت في المساعدة على ابتكار عدد من النظريات والنماذج، ولعل من أبرزها نظرية هوفلاند وزملائه "مصداقية المصدر"، والتي ترتكز على عنصري الخبرة والموثوقية للمصدر. ولكن مع ثورة الابتكارات بدأً من اختراع المطبعة وظهور الكتب والصحف ومروراً بالإذاعة والتلفاز حتى ظهور الإنترنت، تبدلت وتجددت تلك المعايير لضمان تحقيق التأثير الذي هو جوهر عملية الاتصال الجماهيري.  فكما أن للوسائل التقليدية معايرها الخاصة، فلتلك الجديدة معايير خاصة بها أيضا، الا انها تختلف تماماً عن معايير تلك الأولى. وهذا ما يفسر سقوط النخبة وبروز الشعبي كما افترضه الغذامي في كتابه ثقافة التلفزيون. 

لا شك أن الخطاب العاطفي استناداً على رأي غوستاف لوبون كان ولا يزال يمثل أحد المعايير الرئيسية للتأثير على الجماهير وقد تسبب في خلق "وعي إجتماعي من نوع مختلف أو أقل نضجاً" كما وصفه مارشال ماكلوهن. ولكن جهل كثيراً من النخبة بل حتى بعض علماء الاتصال بمعايير تلك الوسائل الحديثة أو عدم القبول بها عزز من صعود الخطاب الشعبوي. فأحد المعايير الواضحة للوسائل الحديثة "حق الجماهير في الاختيار والتفاعل مع ما يناسب ذائقتهم، وأراءهم وتوجهاتهم" وعلى النخبة بشكل خاص والمرسل بشكل عام القبول والتسليم لهذا المعيار عند سعيه للتأثير عليهم. فعصر المؤلف والكاتب قد خفت ضوئه وبرز محله عصر جديد منح الجمهور حق القيادة.

المراجع:

عبدالله الغذامي. (2005). الثقافة التلفزيونية : سقوط النخبة وبروز الشعبي . بيروت: المركز الثقافي العربي.

غوستاف لوبون. (2011). سيكولوجية الجماهير . بيروت: دار الساقي.

Hovland, C., & Weiss, W. (1951). The Influence of Source Credibility on Communication Effectiveness. Public Opinion Quarterly, 15(4), 635. doi: 10.1086/266350

McLuhan, M. (2016). Marshall McLuhan - The Medium Is The Message [1977] (Media Savant). Retrieved from https://www.youtube.com/watch?v=UoCrx0scCkM&t=1906s

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مستقبل علم الاتصال التسويقي

بناء قصة العلامة التجارية

الأشكال الحديثة للأدوات الترويجية