الرموز التعبيرية في محتوى الاتصال التسويقي الالكتروني


كشفت دراسة حديثة عن وظيفة وضرورة استخدام (Emojis) الرموز التعبيرية في محتوى الاتصال التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي.  حيث تفترض الدراسة أن الرموز التعبيرية تقود إلى كشف وتحديد مشاعر المستهلكين، كما انها تساعد في جعل التواصل أكثر ودية وألفة. و تفترض الدراسة أيضا بأن المحتوى المعتمد على لغة المحادثة والرموز التعبيرية يمثل أحد أهم الأسباب التي ساهمت في بروز (مؤثري منصات التواصل الاجتماعي)، وليس قدرتهم على الوصول في نشر المحتوى كما يظن البعض.

من فوائد الرموز التعبيرية: 😉

1- قدرتها على إيصال أفكار ومفاهيم مستقلة من أي لغة محددة. 😍

2- قدرتها على تعزيز المعاني والمقاصد في المحتوى. 😈

3- تجميل النص.🙈

4- يمكن استخدامها عوضاً عن الكلمات. 😫

5- الاعتماد عليها في إيصال المعلومات. 👍

6- يمكن استخدامها لاستحضار نبرة الصوت. 😡


تشير الدراسات السابقة التي تم عرضها في الدراسة على أن النص الذي يحتوي على رموز تعبيرية يتسم بالجاذبية والاقناع، ويوحي باحتوائه على معلومات وفيرة.  كما أن الرموز التعبيرية تساعد المحتوى في إيصال معاني دقيقة، حيث تقلل من احتمالية حدوث سوء فهم أو تفسير خاطئ للنص.


وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج لعل من أبرزها:

1- الرموز التعبيرية تمثل أحد العوامل الأساسية لمحتوى الاتصال التسويقي الفعال على منصات التواصل الاجتماعي. 

2- يعتمد المؤثرين وبشكل أساسي في محتواهم على الرموز التعبيرية لأسباب متعددة لعل من أهمها:

أ- جذب انتباه الجمهور.

ب-  صناعة محتوى غير مصطنع وفعال.

ت-  بناء الثقة بينهم وبين الجمهور وذلك من خلال التركيز على التشابه، والنية الحسنة، بدلاً من السعي للظهور بصورة الخبير. 


الدراسة ارتكزت في بعدها الفلسفي على مفهوم أرسطو وكونفوشيوس للخطاب الفعال. حيث يفترض الأول لضمان فعالية الخطاب ضرورة توفر عامل الثقة والخبرة، في حين يرتكز الأخر في فرضيته على عامل التجانس.

المرجع:

Ge, J., & Gretzel, U. (2018). Emoji rhetoric: a social media influencer perspective. Journal Of Marketing Management, 34(15-16), 1272-1295. doi: 10.1080/0267257x.2018.1483960


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مستقبل علم الاتصال التسويقي

بناء قصة العلامة التجارية

الأشكال الحديثة للأدوات الترويجية